وزارة الأشغال تنظم ورشة حول الدليل الإرشادي للإشراف على أعمال الطرق

وكالة سبأ
2019-09-08 | منذ 2 شهر    قراءة: 110

عٌقدت بصنعاء يوم الأحد بتاريخ 2019/8/25م ورشة عمل حول الدليل الإرشادي للإشراف على أعمال الطرق نظمها قطاع الطرق بوزارة الأشغال.

وفي افتتاح الورشة أوضح وزير الأشغال العامة والطرق غالب مطلق أن الورشة امتداد لدورات تدريبية سابقة لتأهيل الكوادر الهندسية الإشرافية على مشاريع الطرق.

 عبر عن أمله في أن تسهم الورشة في تجاوز السلبيات في العمل الإشرافي خلال المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أن الدليل الإرشادي للإشراف على أعمال الطرق يمثل مرجعية هامة تنظم أعمال الإشراف على المشاريع سواء الطرق أو المنشآت وغيرها من الأعمال.

وأكد الوزير مطلق على ضرورة التقيد بالمعايير واللوائح الناظمة للعمل الإشرافي وتفعيل مبدأ الثواب والعقاب على العاملين في هذا الجانب.

ولفت إلى أن الأدلة الإرشادية تساعد في توحيد الإجراءات الخاصة بتنفيذ المشاريع والإشراف عليها بطرق صحيحة تضمن تنفيذها وفق معايير الجودة العالية.

فيما أوضح نائب وزير الأشغال المهندس محمد الذاري أن الهدف من الدليل الإرشادي تنظيم وتقنين عملية الإشراف على المشاريع وإدارة العقد بين المالك والمقاول ومراقبة الإلتزام بتنفيذ المشاريع وفقا للشروط التعاقدية.

وأشار إلى أهمية الإشراف والرقابة على خطوات التنفيذ لمراحل المشروع بما يحقق تطبيق المواصفات العامة والخاصة للمشروع وفق الأسس الفنية الهندسية السليمة وبما يتطابق مع الرسومات وبنود جداول الكميات ووثائق العقد.

ولفت إلى أهمية الدليل في إيجاد الحلول المناسبة لأي مشاكل تطرأ أثناء التنفيذ وتفادي الصعوبات التي تؤثر على تنفيذ المشروع بجميع مراحله والتحكم بالجودة من خلال الاختبارات والفحوصات.

بدوره استعرض وكيل الوزارة المساعد لقطاع الطرق المهندس إبراهيم الكبسي مراحل تنفيذ الدليل الإرشادي والتعاريف والأهداف ومسؤوليات والتزامات أطراف التعاقد.

وتهدف الورشة على مدى ثلاثة أيام تعريف نحو 134 مهندساً من منتسبي الوزارة بالدليل الإرشادي للإشراف على أعمال الطرق ومهام واختصاصات المهندس المشرف وغيره من الأطراف خلال المرحلتين التحضيرية والتنفيذية للمشروع وصولاً إلى المرحلة النهائية المتمثلة بتسليم المشروع. 

حضر افتتاح الورشة رئيس صندوق صيانة الطرق المهندس أنيس السماوي والمدير التنفيذي للمؤسسة العامة للطرق والجسور المهندس لبيب عزالدين وكبير المهندسين بصندوق صيانة الطرق نبيل المؤيد ووكلاء الوزارة لقطاعات الطرق والأشغال والإسكان.



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق