تنفيذ سبعة مشاريع لصيانة الطرق بأمانة العاصمة ومحافظة صنعاء

وكالة سبأ
2019-10-19 | منذ 4 أسبوع    قراءة: 152

 

شهدت أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء تنفيذ سبعة مشاريع في مجال صيانة الطرق الحضرية الممولة من البنك الدولي عبر مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع اليونبس بتكلفة مليون و872 ألف دولار.

وأوضح تقرير صادر عن صندوق صيانة الطرق حصلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) على نسخة منه أن مشاريع الصيانة المنفذة ضمن المرحلة الأولى من اتفاقية المنحة الدولية، تتمثل المدخل الجنوبي الشرقي العاصمة شوارع خولان وتعز والستين “جولتي المصباحي، مذبح” وشارع الستين “جولتي مذبح، الجمنة” وطريق الصباحة – شركة النفط – المساجد – متنة.

وأشار التقرير إلى أنه تم صيانة المدخل الجنوبي الشرقي للعاصمة صنعاء “شارع خولان”  بطول 9.5 كيلومتر بتكلفة 733 ألف دولار، وكذا صيانة شارع تعز من منطقة باب اليمن حتى جولة دار سلم بطول ثمانية كيلومتر بتكلفة 555 ألف دولار.

ويشكل شارعا خولان وتعز ثاني أهم منفذ يصل العاصمة بمحافظات ذمارـ إب، تعز وعدن كما يؤديان إلى منطقة باب اليمن وصنعاء القديمة والعديد من الأسواق والمرافق الحكومية وفي مقدمتها مستشفى الثورة العام.

وتضمنت الأعمال المنجزة ضمن عقدي المشروعين تنظيف السطح الإسفلتي ورصيف المشاة والجزر الوسطية من المخلفات الترابية وترميم الحفر الإسفلتية ووضع طبقة إسفلتية بسمك خمسة سنتيمتر وأخرى إضافية بسمك ثلاثة سنتيمتر فضلا عن أعمال البردورات بارتفاع 35 سنتيمتر وإنشاء تحويلات لتصريف المياه إلى القناة الوسطى.

ولفت التقرير إلى أن شارع الستين هو الآخر خضع للصيانة ابتداء من جولة المصباحي حتى جولة مذبح بطول 8.2 كيلومتر كمرحلة أولى بتكلفة 430 ألف دولار تلتها مرحلة ثانية من جولة مذبح حتى جولة الجمنة بطول 8.5 كيلومتر بتكلفة 260 ألف دولار.

ووفقا للتقرير، عملت الشركتان المنفذتان للمشروعين على إجراء الترميم للحفر والمقاطع المنهارة وإزالة طبقتي الإسفلت الأساسية وترحيل المخلفات وكذا تنفيذ طبقة أساس جديدة بسمك 20 سنتيمتر إضافة إلى رش مادة ال(إم سي) وفرش طبقة الإسفلت.

وشملت المشاريع المنفذة ضمن المرحلة الأولى صيانة طريق الصباحة- شركة النفط بطول أربعة كيلومتر بتكلفة 469 ألف دولار وطريق شركة النفط – المساجد بطول 3.5 كيلومتر بتكلفة 440 ألف دولار والمساجد – متنة بطول أربعة كيلومتر بتكلفة 90 ألف دولار.

وبحسب تقرير صندوق صيانة الطرق، تشمل المرحلة الثانية من اتفاقية المنحة الدولية ستة مشاريع إضافية بالعاصمة صنعاء “شارع عصر تقاطع الستين- الصباحة وطريق الصباحة -العشاش- حدة وشارع الخمسين – أرتل ابتداء من تقاطع شارع الثلاثين حتى تقاطع شارع تعز.

كما تضمنت بقية المشاريع المنفذة ضمن المرحلة الثانية أيضا شارع جامعة الدول العربية ابتداء من جولة وزارة الإعلام حتى دوار شارع الأربعين بسعوان وشارع السلال من جولة النصر حتى تقاطع المطار إضافة إلى شارع مأرب من منطقة شعوب وحتى جولة آية.

وكان صندوق صيانة اﻟﻄﺮق والجسور وقع مع المكتب الإقليمي للأﻣﻢ اﻟﻤﺘﺤﺪة لخدمات المشاريع في الشرق الأوسط “اليونبس”، إتفاقية لتنفيذ مشاريع طارئة لصيانة الطرق في ثمان مدن يمنية بتكلفة 37 مليون و254 ألف دولار.

وينص الاتفاق على تمديد الاتفاقية الموقعة بين الجانبين في مارس 2018م حتى 31 ديسمبر 2019م على أن يتم زيادة ميزانيتها وإضافة مشاريع جديدة وفقاً للإجراءات الدولية في معايير ومواصفات وجودة التنفيذ وكفاءة الأداء.

واعتبر رئيس صندوق صيانة الطرق المهندس أنيس السماوي، هذا الإتفاق مرحلة أولى تليها مرحلتان ثانية وثالثة مساهمة مخصصة من البنك الدولي لصيانة الطرق الحضرية في عموم محافظات الجمهورية.

ولفت إلى أن الهدف من تعديل وتمديد اتفاقية الشراكة بين صندوق صيانة الطرق ومكتب الأمم المتحدة، دعم مشروع الطوارئ لصيانة الطرق التي تضررت ودمرت جراء العدوان على اليمن وكذا السيول والكوارث إضافة إلى توقف برامج الصيانة المعتادة لتلك الطرق لعدم توفر المخصصات المالية بموازنة الدولة.

وأفاد السماوي أن المشروع الحضري سينفذ في 19 مدينة يمنية، في حين بدأ العمل في تسع مدن “صنعاء، ذمار، صعدة، عمران، الحديدة، عدن، المكلا، الضالع وزنجبار”.

 



إقراء أيضاً


التعليقات

إضافة تعليق